نشرت مجلة Circlutation, دراسة حددت من خلالها المعدل الذي يجب تناوله يوميا من الخضروات والفواكه, حيث يصل لخمس مرات ويرتبط بمعدلات أقل من خطر الوفاة, غير أن تناول كميات أكبر لايعني الحصول على مزيد من الفوائد.

وكشفت الدراسة تمتع متناولي الخضروات ثلاث مرات وتناول الفاكهة لمرتين يوميا, بمعدل أقل من خطر الوفاة لأي سبب صحي بنسبة 13 بالمئة, وأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 12 بالمئة, والسرطان بنسبة 10 بالمئة.

و حلل وانغ أخصائي التغدية والباحث بجامعة هارفارد والمشرف على الدراسة وزملائه في دراستهم بيانات لدرستين سابقتين شاركتا فيها أزيد من مئة ألف مشارك تم تتبع حالتهم الصحية خلال 30 عاما. واحتوت الدراسة على بيانات تم استخلاصها من 26 دراسة أخرى ضمت حوالي 1.9 مليون مشارك من 29 دولة حول معدلات استهلاك الفواكه والخضراوات و عمر الوفاة.

وبينت الدراسة أن الفواكه والخضروات ليست لديها نفس الفوائد الغدائية, مثلا الذرة والباذلاء والعصائر, لاترتبط بمعدلات الوفاة الأقل من الأمراض, ولكن الفواكة والخضروات الغنية بفيتامين سي ومادة الكاروتين, كالجزر والتوت, وكذلك الخضروات الورقية, كسبانخ والخس, فيها فوائد أكبر للجسم.