الزوجة الذكية هي المرأة التي تتقن طرق التعامل مع الزوج بمهارة ودقة، فكلنا نعلم أن شخصية المرأة تختلف كليا عن شخصية الرجل وطبعا بالعلاقة الزوجية يحدث بعض من المشاكل وسوء التفاهم بين الزوجين وكلاهما يمتلكان العيوب، وقد نرى البعض من الأزواج يتغاضى عن هذه العيوب أما البعض الآخر لا يستطيع إلا أن يدقق يتكلم ويتحدث عن المشاكل الصغيرة قبل الكبيرة.

مهم جدا أن تعلم المرأة كيفية التعامل مع الزوج، لأن قلة المعرفة والتصرفات الخاطئة قد يؤديان الى تفاقم المشاكل وزيادة حدتها وطبعا طرق التعامل تختلف بين زوج وآخر بسبب اختلاف شخصيات الأزواج والصفات والطباع، وهنا سيقدم لك موقع يومياتي بعض من الطرق المشتركة للتعامل مع الزوج والتي يجب وضعها دائما بعين الاعتبار.

احترام الزوج

من أهم أسباب نجاح العلاقة الزوجية هو الاحترام المتبادل بين الزوجين، فالعلاقة بدون احترام لا يمكن أن تستمر وهذا طبعا لا يعني ان نسمح للرجل او نعطيه كل الصلاحيات باتخاذ القرارات بل تكون على التفاهم والتقدير وتقديم الاحترام من باب الأخلاق وليس من باب الخوف والتخطيط للمستقبل كشريكين وعلى الزوجة ان تحسس رجلها بأنه رجل بكل معنى الكلمة وتعمل على تأمين حاجاته وتهتم به وتحاول ان تنسيه ضغوطات الحياة والعمل.

معاملته معاملة حسنة

من الضروري ان تقوم الزوجة معاملة الزوج معاملة حسنة، وأن تشاركه المسؤوليات والهموم ، وان تكون هي صديقة وزميلة وشريكة حياة وليس فقط كزوجة فقط عليها ان تطبخ وتنظف وتنجب أطفال. والأسرار الزوجية من أهم القصص التي يجب المحافظة عليها وعدم مشاركتها مع طرف ثالث ولا يجوز أن تفشى لأي شخص كان.

أخذ الأمور وتروي

على المرأة ان تتعامل بتروي وهدوء مع مشاكل المنزل وتحاول كل المحاولات لحل المشاكل بأقل خسائر ممكنة وأن تبتعد عن الصراخ والنكد والسيطرة على غضبها قدر الامكان والابتعاد عن رفع الصوت والصراخ العالي ودون اللجوء إلى الردود القاسية أو الكلمات النابية.

التواصل الفعال مع الزوج

إن تخصيص وقت للتواصل والتحدث مع الشريك والزوج أمر ضروري ومجدي وفعال وهو من أفضل الطرق للحفاظ على العلاقة الزوجية. فلا يوجد مانع من وقت لآخر بأن تجلس الزوجة مع الزوج وتتناقش معه بكافة المشاكل والأحداث التي حصلت في الأيام الماضية والتعبير عن المشاعر بشكل واضح وصريح والاستماع للآخر بكل آذان صاغية ، ومشاركة أفكار للمستقبل والمشاريع الفعالة والمجدية.

تخصيص وقت للزوج

طبعا بسبب متاعب الحياة وانشغال الزوجين بتأمين كافة المتطلبات فقد تغيب الحياة الرومانسية بعض الشيء وخاصة مع وجود الأطفال لذلك من الجميل التخطيط من وقت لآخر لعشاء رومانسي أو سفرات قريبة او الذهاب في العطلة الاسبوعية الى الجبل وقضاء بعض الأوقات الرومانسية واللحظات الممتعة.

تفهم الاختلاف والطباع

طباع الزوج والزوجة تختلف كليا عن بعضهما البعض ومهما كان هنالك تشابه بين الشريكين لا بد دائما من وجود اختلاف بينهما، لذلك على الشريكين تفهم بأنه لا يوجد شخص كامل وان اختلاف الطباع أمر لا بد منه وهنا يكمن الذكاء عند الزوجة وتفهم وجهات النظر وألا تشعر بالإحباط وعدم ترك المشاكل تتراكم واحدة فوق الاخرى لأنها تولد الانفجار فيما بعد.

بناء الثقة

الثقة هو من أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاح العلاقة الزوجية واستمرارها، تبادل الثقة والاحترام وتقدير الزوج واعطائه الاهمية الكاملة والنقد البناء وتبادل وجهات النظر يعزز من ثقة الزوج بنفسه وحبه الدائم للبيت والأولاد وتكريس كل ما لديه من وقت واهتمام للعائلة.

المسامحة

كلنا معرضون للأخطاء والوقوع في العثرات والمشاكل، والمهم ان تتعلم الزوجة وحتى الزوج المسامحة و التغاضي أحيانا عن بعض الأخطاء وعدم التركيز على المشاكل الصغيرة، والابتعاد كليا عن ذكر الأخطاء واعادتها في كل مشكلة تحصل وإعادة نبش الماضي.

الإخلاص

الإخلاص يتطلب الانضباط والوعي وتوخي الحذر ورفض أي شيء يضر بالعلاقة، الإخلاص هو الإخلاص بالتفكير والعيون والعقل والقلب والروح وتذكر دائما ان هناك زوج يحبك ومخلص لك ولا يمكنه الابتعاد عنك.

التواضع

يمتلك الجميع نقاط ضعف، ويعد أساس الزواج الاعتراف بأن الشخص غير مثالي ويرتكب أخطاء ويحتاج للمغفرة، أما التعالي على الطرف الآخر من شأنه أن يؤدي إلى فشل العلاقة الزوجية، وألا تلجأ الزوجة لمعايرة زوجها بعائلته أو وضعه أو تقلل من قيمته وشأنه أمام الغير وحتى أمام نفسه.

فهم المشاعر

يمكن للمرأة فهم مشاعر زوجها بشكل أفضل عندما تضع نفسها مكانه، وتتخيل الموقف بشكل أدق من الزاوية التي يراها هو، وتشعر به أكثر، خاصة عندما يكون منزعجا، الأمر الذي يترك أثرا عميقا فيه ويقربه أكثر منها.

القدرة على العطاء وتلقي الحب

يحتاج الرجل للشعور بحب زوجته له، وسعادتها معه من خلال تعبيرها عن هذه المشاعر العميقة له بعدة طرق، إما بالحديث المباشر واللطيف معه، أو بالسلوكيات الجيدة والتعامل الطيب الذي يدل على المودة والألفة الكبيرة تجاهه.

طرق التعامل مع الزوج تتطلب الاهتمام من الزوجة وحبها الكبير له والإخلاص والمودة والاهتمام به ورعايته وتقدير تعبه وتتعامل معه بكل احترام وتجعله سعيدا بعيدا عن النكد والزعل والمشاكل وتعبر له عن مشاعرها وكم هي محظوظة لوجوده في حياتها، ستراه لا شعوريا يميل لها ويلجأ الى حضنها والتقرب منها باستمرار.