هناك بعض الأطعمة التي لا يجب أن تأكليها أثناء الحمل لأنها قد تسبب لك بعض المشاكل الصحية أو تؤذي طفلك، لهذا في تلك الفترة من المهم أن تعرفي الحقائق المهمة حول الأطعمة المختلفة التي تتناوليها، لتوخي الحذر والحفاظ على صحتك.

ونستعرض لكِ قائمة ببعض أنواع الأطعمة التي ننصحكِ بالابتعاد عنها خلال فترة الحمل، بحسب pregnancy birthbaby.

بعض أنواع الجبن

أنواع الأجبان الطرية الناضجة بالعفن يجب الابتعاد عنها، بالإضافة إلى الجبن الأزرق الدنماركي، حيث تحتوي على مادة تُعرف باسم الليستريا، والتي أثبتت آثارها الضارة على الجنين.

وفي المقابل، يمكنك تناول الأجبان الصلبة مثل الجبن الشيدر والبارميزان والستيلتون، حتى لو كانت مصنوعة من الحليب غير المبستر، حيث إنها لا تحتوي على كمية كبيرة من الماء مثل الجبن الطري، لذلك تقل احتمالية نمو البكتيريا فيها، كما يمكن تناول العديد من أنواع الجبن الأخرى، لكن تأكد من أنها مصنوعة من الحليب المبستر، وهي تشمل الجبن القريش وجبن الموزاريلا والجبن الكريمي والبانير والحلومي وجبن الماعز والجبن المطبوخ مثل الجبن القابل للدهن.

البيض النيء أو المطبوخ جزئياً

من المهم أن تتأكدي من طهي البيض جيداً حتى يصبح البياض والصفار صلباً، وذلك لمنع خطر التسمم الغذائي بالسالمونيلا، ونضيف للقائمة الأطعمة التي تحتوي على البيض النيء وغير المطبوخ جيداً، مثل المايونيز محلي الصنع.

Image description

اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيداً

دائماً احرصي على طهي جميع اللحوم والدواجن جيداً حتى تصبح ساخنة بالبخار ولا يوجد أثر للون الوردي أو الدم بها، والانتباه بشكل خاص للدواجن والنقانق واللحوم المفرومة بما في ذلك البرغر.

منتجات الكبد

لا تأكلي منتجات الكبد أو مثل فطائر الكبد أو سجق الكبد، لأنها قد تحتوي على الكثير من فيتامين أ، والذي يمكن أن يؤذي طفلكِ، وكذلك المكملات التي تحتوي على فيتامين أ أو مكملات زيت زبد السمك.

Image description

بعض أنواع الأسماك

رغم أن الأسمالك تحتوي على البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية، التي يُنصح بها في الحمل، فإن بعض أنواع الأسماك تحتوي على مستويات أعلى من الزئبق، ما قد يؤثر على الجهاز العصبي النامي للطفل.

ولهذا لا يُنصح بتناول أسماك مثل المارلن وسمك أبوسيف أكثر من مرة كل أسبوعين، بينما لا يجب تناول سمك السلور البرتقالي سوى مرة واحدة في الأسبوع.

Image description

سلطات معبأة مسبقاً

إن سلطات الفاكهة أو الخضار المعدة أو المعبأة مسبقاً، بما في ذلك تلك الموجودة في البوفيهات وألواح السلطات، تكون أكثر عرضة للتلوث بالليستيريا، لهذا يجب الابتعاد عنها لسلامة الجنين.

بعض أنواع الخضراوات والفواكه

مثل البطيخ حيث يسبب خطر الإصابة بالليستيريا، وكذلك براعم الفاصوليا التي تسبب الإصابة بالسالمونيلا.

Image description

سوشي

لا تأكلي المأكولات البحرية المبردة مثل المحار النيء والساشيمي والسوشي والمأكولات البحرية المدخنة الجاهزة للأكل والقريدس المطبوخ الجاهز للأكل، والتي تزيد من مخاطر تلوث الليستريا.

Image description