يفضل الشعب الياباني الاستحمام ليلا قبل النوم، علي عكس ما هو متبع في العديد من بلدان العالم، وترجع هذه العادة لدي اليابانيون إلي موروث ثقافي مدعماً بفوائد علمية أخرى.

وقد نشرت مجلة "Santé Plus" الفرنسية تقريرا تحدث عن سبب تفضيل الشعب اليابانيين الاستحمام في المساء.

وأشارت المجلة إلى أنه الاستحمام يعتبر من الطقوس الاحتفالية بين اليابانيين، فعندما يستحمون، هناك عدة خطوات يتخذونها، حيث إن الاستحمام لدي اليابانيين يكون على عدة مراحل.

طقوس الاستحمام

في المرحلة الأولى للاستحمام ، يكون الهدف الأساسي هو التخلص من الغبار والعرق المتراكم طوال اليوم.

ثم إضافة الشاي الأخضر والنباتات الأخرى إلى الماء، والتي تساعد على استرخاء الجسم وتنظيف البشرة وتهدئة العقل.

وطبقا للحمًام الياباني يتم غسل القدمين بالليمون ويجب ألا تتجاوز درجة حرارة ماء الاستحمام 40 درجة مئوية، ويعود ذلك لسبب وجيه، وهو إن الغسل بالماء الساخن زيادة عن 40 درجة مئوية، يمكن أن يجفف الجلد ويوسع المسام.

الموروث الشعبي
تعود فكرة الاستحمام ليلاً لدي اليابانيين إلي الموروث الثقافي القديم ، حيث تعود فكرة هذه التقاليد إلى القرن التاسع عشر في اليابان حيث كان اليابانيون يقومون بتسخين الماء ليلا والقيام بالاستحمام، وظلت هذه الفكرة تنتقل من جيل إلى آخر حتى يومنا هذا.

الحمامات الشعبية

وارتبط الاستحمام في اليابان بالحمامات العامة أو الينابيع الساخنة، حيث يأتي الناس من جميع الأعمار للاستحمام، و للاسترخاء وقضاء وقت ممتع وسط الماء الدافئ، في حين يحرض آخرون لدخول الحمامات العامة في المساء بعيدا عن الزحام وتطبيقا للتقليد الشعبي وهو الحرص على الاستحمام ليلا.

تفادي الاستعجال في الصباح

في اليابان، يعد الالتزام بالمواعيد مهمًا للغاية لدى اليابانيين، حيث أنه يضرب المثل بالشعب الياباني في الانضباط والالتزام بالمواعيد ، فهناك حوالي 4.5 مليون عامل بدوام كامل لديهم ويعملون من 6-14 ساعة إضافية في الأسبوع.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الالتزام بالمواعيد في اليابان له أهمية قصوى. لذلك فإن الوصول متأخرًا بضع دقائق قد يكون أمرًا خطيرا يمكن أن يؤثر علي سير العمل.

لذلك يفضل اليابانيون توفير الوقت في الصباح والاستحمام يعد العودة إلى المنزل في المساء.

المناخ

يعتبر المناخ في اليابان خلال موسم الصيف حاراً ورطباً للغاية، ويستخدم معظم اليابانيين وسائل النقل العام خلال تنقلاتهم اليومية المعتادة وبالتالي، فإنهم يستمتعون بالاستحمام لفترة طويلة في نهاية اليوم.

أما في الشتاء، تكون المنازل شديدة البرودة حيث لا يوجد تدفئة مركزية في العديد منها، فعندما يقررون الاستحمام خلال موسم الشتاء ليلا، يمكنهم الذهاب للنوم مباشرة للتدفئة.