هناك العديد من أنواع الرجيم الصحي التي ظهرت في الآونة الأخيرة، وكلها تشجع على الصحة الجيدة وبالتالي فقدان الوزن وتحقيق هدف الوصول لشكل الجسم الأمثل، ولكن مع كثرة أنواع الرجيم الصحي تجدين أن الحيرة أصابتك ولا تعرفين أيهم تختارين.

قبل اختيار الرجيم الصحي لفقدان الوزن عليكِ أن تسألي نفسك هل يمكنني أن أتعايش معه؟ إذ إن عليكِ اختيار نظام صحي لا يكون شاقًا فيسبب لك التوتر والضيق، بل يجب أن يجعلك الرجيم الصحي تشعرين بالسعادة والطاقة والرغبة في التغيير، أما إن كنتِ لا تستطيعين متابعته على مدى طويل وكان مجرد حل سريع لا يشجع على تغييرات دائمة، فهو ليس مناسبًا لكِ.


Image description

هناك العديد من أنواع الرجيم الصحي، إليكِ أشهر أنواع الرجيم الصحي المُجربة على نطاق واسع:

رجيم داش:

يركز على ضبط ضغط الدم، ويركز على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم، أي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الغذائية التي تضبط ضغط الدم، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والبروتين والألياف. لا يشجع رجيم داش على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل اللحوم الدهنية، والأطعمة التي تحتوي على الحليب كامل الدسم والزيوت، وكذلك المشروبات المحلاة بالسكر والحلويات. ويضع هذا الرجيم حدًا أقصى للصوديوم عند 2300 ملليجرام يوميًا في البداية، الذي سينخفض في النهاية إلى نحو 1500 ملليجرام. رجيم داش متوازن ويمكن اتباعه على المدى الطويل، وهو سبب رئيسي يجعل خبراء التغذية يصنفونه على أنه أفضل نظام غذائي شامل.

رجيم البحر المتوسط:

الأشخاص الذين يعيشون في البلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط، يعيشون ​​لفترة أطول ويعانون أقل من أمراض السرطان والأوعية الدموية، والسر هو أسلوب حياة نشط، والتحكم في الوزن، واتباع نظام غذائي قليل اللحوم الحمراء والسكر والدهون، ومرتفع في المكسرات وغيرها من الأطعمة الصحية. ويقدم رجيم البحر المتوسط ​​مجموعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك فقدان الوزن وصحة القلب والدماغ والوقاية من السرطان والوقاية من مرض السكري والسيطرة عليه، باتباع النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط​​، يمكنك أيضًا الحفاظ على هذا الوزن مع تجنب الأمراض المزمنة.

رجيم مراقبة الوزن أو رجيم WW

يركز على الحياة الصحية وتحسين الرفاهية بشكل أكثر من نقصان الوزن، يتضمن ذلك اتباع نهج تناول الطعام بشكل صحي ، وأشهر من يتبع هذا الرجيم هي المذيعة الشهيرة أوبرا وينفري. يعتمد هذا الرجيم على النقاط ويمنح نقطة قيمة لكل طعام وشراب بناءً على ما يحتويه من المغذيات، ويركز على تفضيلات الطعام ونمط الحياة لكل فرد، والهدف هو أكل صحي وشعور بالسعادة.

الرجيم النباتي:

يعد هذا الرجيم هو الطريقة النباتية لإنقاص الوزن والمحافظة على الصحة ومنع الأمراض، وهو بالطبع الرجيم المفضل لدى النباتيين، وإذا كنتِ تفكرين في اختيار هذا النوع من الرجيم، فيجب عليك التخلص من اللحوم. يمكنك أن تكوني نباتيةً معظم الوقت، ولكن لا يزال يمكنك تناول برجر أو شريحة لحم عندما تشعرين برغبة شديدة، ومن خلال تناول المزيد من النباتات وقليل من اللحوم فإن متبعي هذا الرجيم الصحي لن يفقدوا الوزن فحسب، بل يمكنهم أيضًا تحسين صحتهم العامة، وخفض معدل الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان.