ترغب العديد من النساء بإعادة صبغ الشعر بعد استخدام الحناء، بغية الحصول على درجات لون مختلفة قد لا توفرها الحناء. هل هي فكرة جيدة؟ وهل يترتب عن ذلك أي آثار جانبية؟
فإذا كنت سيدتي تودين اللجوء إلى الصبغات الكيمائية بعد صبغ شعرك بالحناء، عليك في البداية استشارة مزينك الخاص، فهو الوحيد الذي يمكنه معرفة نتائج هذه الخطوة قبل تنفيذها، إستناداً إلى عوامل عدة، ستتعرفين عليها في سطور هذا المقال، فضلاً عن أضرار صبغ الشعر بعد الحناء المحتملة، إلى جانب بعض الإرشادات...

لا تخفى على أحد فوائد استخدام الحناء للشعر، فهي تمنحه القوة والكثافة، كما أنها تساهم في علاج جفافه وتقصفه. لكن وبالرغم من هذه المزايا، فهي تحول دون إمكانية تغيير لون الشعر فوراً كما تفعل صبغات الشعر الكيميائية، وذلك لأن الحناء تتغلغل في نسيج الشعر وتشكل طبقة عازلة، تمنع من استقبال أي مادة أخرى، لذا يصعب صبغه والتخلص من آثار الحناء بسهولة، ما يستدعي تكرار الصبغة للحصول على درجة اللون المرغوب بها، وهذا أحد أضرار صبغ الشعر بعد الحناء، لأنه وكما هو معروف، الصبغات تحتوي على مواد كيميائية مضرة بصحة الشعر، وهذا الأمر قد يؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه.
إلى ذلك، ينصح باستشارة مزين الشعر لمعرفة إمكانية أن تقدم السيدة على صبغ شعرها بعد معالجته بالحناء، لأنه على اطلاع بنوعية شعرها وقدرته على تحمل الصبغة بعد الحناء، كما أنه يتمتع بخبرة كافية تجعله يعرف درجة اللون التي يمكن الحصول عليها، إذ إن صبغ الشعر بعد الحناء قد يعطي لوناً برتقالياً نافراً، لذا ينصح خبراء العناية بالشعر بضرورة التقيد بهذه الإرشادات في حال الرغبة الشديدة بصبغ الشعر بعد الحناء وهي:

الانتظار لمدة 6 أشهر كحدٍّ أدنى قبل صبغ الشعر بعد الحناء، لأن هذه الأخيرة وكما ذكرنا آنفاً، تتغلل في الطبقة الخارجية والوسطى للشعرة، فيصبح من الصعب جداً التخلص منها بعد فترة وجيزة من استخدامها، خاصة إذا كانت الحناء من النوع الأصلي.
ينصح بتجربة الصبغة المراد استخدامها على خصلة صغيرة من الشعر قبل وضعها على الشعر بالكامل للتأكد من نتيجتها.
من الضروري قص أطراف الشعر كل فترة، لأن الحناء تتمركز بقوة فيها، وهذا يسهل من عملية إزالتها.
للتخلص من الحناء بوقت اسرع، يمكن غسل الشعر بالماء، الخل وعصير الليمون، بحيث تساعد هذه المكونات على تفكيك مادة الحناء من الشعر، أو يمكن غسل الشعر بمزيج بيكربونات الصوديوم والخل الأبيض، يوضع على الشعر لحوالي 10 دقائق، ثم يغسل الشعر بالماء بغية إزالة آثار الحناء.