يختلف مقدار النوم الذي يحتاجه الطفل بحسب عمره .

من المهم جداً معرفة عدد ساعات نوم الطفل التي يجب أن يحصل عليها لضمان نمو طبيعي وكذلك مراجعة الطبيب في حال كان الطفل غير قادر على النوم بشكل كافٍ أو يعاني من مشاكل تمنعه من النوم. إليك عدد ساعات النوم التقريبية التي يجب أن يحصل عليها الطفل من الأشهر الأولى وحتى المراهقة.

عادة ما ينام الأطفال حديثو الولادة حوالي 14 إلى 17 ساعة في اليوم، ولكن فقط في فترات قصيرة متقطعة من ساعتين إلى أربع ساعات. قد ينام الأطفال لفترة أطول.

نظراً لأنَّ الأطفال حديثي الولادة ليس لديهم بعد ساعة بيولوجية داخلية، أو إيقاع الساعة البيولوجية لديهم غير مستقر بعد، فإن أنماط نومهم لا ترتبط بضوء النهار ودورات الليل. في الواقع، في الأسابيع الأولى لا يميل الأطفال إلى أن يكون لديهم الكثير من الأنماط المستقرة للنوم على الإطلاق.

بحلول عمر 6 أسابيع، يبدأ نوم الرضيع في الاستقرار، كما تصبح فترات النوم المتواصل أطول، من أربع إلى ست ساعات بمعدل 14 إلى 15 ساعة يومياً، وتميل في هذا العمر إلى الحدوث بشكل أكثر انتظاماً في المساء. في هذه المرحلة قد يبدأ التمييز بين النهار والليل، خاصة عن طريق مساعدة الأهل. على سبيل المثال، فتح الستائر خلال النهار وتعريض الطفل للأصوات والتواصل معه ثم إغلاق الستائر بحلول المساء وخفت الأضواء والتقليل من الضجة لتحضير الطفل للنوم.

في حين أن بعض الأطفال قد ينامون 15 ساعة، فإن معظم الأطفال حتى سن 11 شهراً ينامون حوالي 12 ساعة فقط. ويعد إنشاء عادات نوم صحية هدفاً أساسياً خلال هذه الفترة، حيث يصبح الطفل أكثر اجتماعية وأنماط نومه تشبه إلى حد كبير البالغين.

عادةً ما يحصل الأطفال على ثلاث قيلولات في اليوم وتنخفض إلى اثنتين في عمر الستة أشهر، وفي هذه المرحلة العمرية يكونون قادرين جسدياً على النوم طوال الليل، يمكن تحديد قيلولة منتظمة في عندما يصل الطفل لعمر السنة.

عندما يتخطى الطفل السنة الأولى ويبلغ من العمر 18-21 شهراً، فمن المحتمل ألا يحتاج لقيلولة الصباح والمساء ويغفو مرة واحدة فقط في اليوم . بينما يحتاج الأطفال في هذا العمر إلى ما يصل إلى 14 ساعة من النوم يومياً، فإنهم عادةً ما يحصلون على حوالي 10 ساعات فقط.

لا يزال معظم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و36 شهراً بحاجة إلى قيلولة واحدة يومياً، والتي قد تتراوح مدتها من ساعة إلى ثلاث ساعات ونصف الساعة.