انطلقت دار “إيسي مياكي” اليابانية للأزياء من شكل المربّع لرسم الهوية الجديدة للأنوثة، وحوّلته إلى أحجام جذّابة، في تشكيلتها للأزياء الجاهزة التي عرضتها الجمعة في "تياتر دو شاتليه" ضمن أسبوع باريس للموضة.

ولم تعتمد الدار هذا الموسم صيغة العرض الرقص، بل أقامته على أنغام عزف على آلات الماريمبا (نوع من الزايلوفون) لفرقة الإيقاع "تريو إس آر 9". وسارت العارضات حول الآلات التي وضعت في وسط المسرح.

Image description

وواصل المصمم ساتوشي كوندو في هذه التشكيلة البناء على الأشكال الهندسية، واختار منها هذه المرة المربّع المرتبط “بلوحة رسام، ونوتة موسيقية، وقطعة قماش”، فأخرجها من إطارها مبتكراً أشكالاً جديدة.

واستخدم في ذلك مواد مرنة وقابلة للتمدد مع الحد الأدنى من الخياطة أو تقنيات الحياكة المختلفة.

Image description

واتسمت أزياء التشكيلة بحجمها الواسع جرياً على التقليد الياباني القائم على إبقاء مساحة شاغرة بين الثوب والجسم، لكنّها لا تَحول مع ذلك دون أنثوية القوام، إذ أن الحياكة الهندسية تُبرز الخصر أو الظهر المكشوف المزيّن بشرائط غير متناظرة.

Image description

ولم تغب عن الملابس لمسات الألوان الزاهية – البرتقالي أو الأصفر أو الأرجواني أو المرجاني – لكن الأساسي في التشكيلة قائم على الأبيض والأسود.

Image description

وحضر شكل المربّع أيضاً في نقشات الترتان الموجودة على البلوزات والمعاطف. ومع أن الترتان غير مألوف في تصاميم مياكي، فإن استخدامه هذه النقشات يؤكد اتجاهاً ظهر أيضاً في عرضي “ديور” و”سان لوران” خلال أسبوع الموضة في باريس.

Image description