جميعنا قد يحتاج إلى ساعة إضافية من النوم في اليوم؛ إذ يلعب النوم دوراً أساسياً في صحة الجسم ويساعد على التعافي البدني والنفسي، ما يتيح فرصة الاستيقاظ بانتعاش كافٍ لإنجاز المهام والاستمتاع باليوم.

لكن لسوء الحظ يعاني الكثير من الناس من مشاكل في النوم، ولا يحصلون على الراحة التي يحتاجونها، وهو ما يؤثر على الجسم بشكل سلبي، ويبدو واضحاً بشكل خاص على الوجه، وتحديداً لدى النساء.

اسباب الهالات السوداء كثيرة، من قلة النوم، إلى الجلوس مطوّلاً أمام الشاشات الإلكترونية وغيرها من العوامل التي سنعرّفكِ عليها في ما يلي. كذلك، سنقدّم لكِ بعض الطرق الطبيعية،لعلاج الهالات السوداء تحت العين، لتتمكّني من التخلّص منها تدريجياً.

الهالات السوداء: هي عبارة عن إسمرار لون الطبقة الجلدية تحت العين، يأتي عادة بسبب انسداد الأوعية الدموية، وقد يميل لون البشرة أحياناً إلى التدرّج الأزرق، الأحمر أو الأصفر. اسباب الهالات السوداء كثيرة وهي:

-جفاف البشرة تحت العين

-الإستعمال المفرط لمنتجات مكياج العيون

-استخدام منتجات مكياج عيون غير مناسبة لنوع البشرة

التعرّض بكثرة لأشعة الشمس من دون استخدام كريم واقي

-قلة النوم والسهر لساعات طويلة

-التعرّض المفرط لموجات الضوء الأزرق المنبعثة من الأجهزة الإلكترونية

-عدم شرب المياه بكميات كافية أي ليتر ونصف على الأقل يومياً

-الإفراط في تناول مشروبات تحتوي على الكافيين

-إستهلاك كمية كبيرة من الملح

-الإصابة بحساسية العينين

-الإصابة بأمراض في الكبد

-العامل الوراثي

لطالما ساعدت المكوّنات الطبيعية في علاج أغلب المشاكل الجمالية. لذلك، سنعرّفكِ أدناه على أكثر من خلطة هالات سوداءن يمكنكِ اللجوء إليها لتطبّقيها على عينيكِ مرّة أو مرتين في الأسبوع

خلطة هالات سوداء من القهوة وزيت الزيتون

إمزجي ملعقة صغيرة من القهوة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وبضع قطرات من الماء جيداً ثم ضعي لمسات من الخليط بلطف تحت العين واتركيها لمدة 5 الى 10 دقائق. اغسلي عينيكِ بالماء او امسحي الماسك بإستخدام قطعة قطنية ناعمة.

خلطة هالات سوداء من العسل والموز

ستحتاجين إلى ملعقة صغيرة من العسل، ½ حبة موز ناضجة، و3 قطرات من زيت اللوز. قومي بهرس الموز في البداية، ثم أضيفي العسل وزيت اللوز. خلطي المكونات جيداً للحصول على مزيج متماسك. طبّقيه على محيط العينين، اتركيه لمدّة 15 دقيقة، ثم دلّكي بلطف.

خلطة هالات سوداء من ماء الورد وعصير البطاطا

أنتِ بحاجة إلى ملعقتين كبيرتين من ماء الورد، مع 5 ملاعق كبيرة من عصير البطاطا. كذلك، اجلبي ماعقة من زيت الزيتون و4 حبات من الفيتامين سي.

من بين أبرز طرق محاربة الهالات السوداء، هي تناول أطعمة غنيّة بالفيتامينات الأساسية التي تعزز صحة البشرة، مثل الفيتامين E، الفيتامين K، الفيتامين A وغيرها. تعرّفي على مجموعة الأطعمة التي تساعد في محاربة الهالات السوداء.

الخيار: يحتوي على كمية كبيرة من الماء التي توفّر الترطيب المثالي للجسم، وتحارب ظهور الهالات السوداء، بالإضافة إلى احتوائه على السيليكا التي تعزز الكولاجين، وكذلك فيتامين أ، فيتامين سي، فيتامين ك وفيتامين هـ.

البطيخ: يتكون البطيخ من 92% من الماء، الأمر الذي يعزّز ترطيب ومحتوى الجسم من الماء، كما يحتوي البطيخ على فيتامين ب1، فيتامين ب6، فيتامين سي، الألياف، المغنسيوم، الكالسيوم، والبيتا كاروتين.

الطماطم: تتميّز الطماطم بمحتواها من مضادات الأكسدة التي تحمي الأوعية الدموية الحساسة والرقيقة تحت العين، كما تحسّن الدورة الدموية فيها، مما يساعد في علاج الهالات السوداء تحت العين. بالإضافة إلى ذلك فإن الطماطم غنية بفيتامين سي، البيتا كاروتين، وغيرهما من المركبات الضرورية لصحة البشرة.