من الضروري تعليم طفلك كيفية التعامل مع الأموال في سن مبكرة. لسوء الحظ ، فإن مجرد منحهم المال وطلب منهم توخي الحذر بشأن الطريقة التي ينفقون بها لم تعد مجدية. إذا كنتِ تريدين أن يكبر طفلكِ ليصبح شخصًا بالغًا مسؤولاً ومستقرًا من الناحية المالية ، فأنتِ بحاجة إلى البدء في تعليمه الادخار، وما هي الحسابات المصرفية وكيف يمكنهم استخدامها.

قد يبدو هذا مهمة صعبة ولكم هناك بعض نصائح للأمهات التي يمكن الإعتماد عليها:

1. العمر من 2 إلى 3 سنوات

الطفل في هذا العمر لن يكون قادراً على فهم قيمة المال. إنه بالكاد يعرف ما هو أو كيف يتم استخدامه. عرّفي طفلك على المال من خلال تعليمه أسماء العملات المعدنية.

2. العمر من 4 إلى 5 سنوات

إحدى الطرق الجيدة لتعريف طفلك إنفاق الأموال بحكمة هي القيام بذلك معهم في مكان آمن مثل السوبر ماركت. قبل أن تذهبي للتسوق، يمكنكِ قص بعض القسائم واطلبي من طفلك أن يجلب منتجًا معينًا يمكنك استخدام القسيمة عليه.

هناك طريقة أخرى لجعل طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة يتعرف على المال وهي إنشاء مطعم مزيف في المنزل. ذكّري طفلك أنه سيتعين عليه دفع الفاتورة في نهاية العشاء بأمواله.


3. العمر من 6 إلى 8 سنوات

هذا هو العمر الذي يبدأ فيه معظم الآباء في منح أطفالهم أموالا. ولكن الأهم من ذلك هو الوقت الذي يجب أن يتعلم فيه طفلك أين يضع أمواله. يمكنك منحهم حصالة نقالة أو جرة ملونة لإثارة حماستهم بشأن الادخار ، لكن الخطة الأكثر ذكاءً تتمثل في اصطحاب طفلك إلى البنك وفتح حساب معهم. بهذه الطريقة يرون إلى أين تذهب أموالهم ويمكنهم التعود على استخدام البطاقة بإذن منك وإشرافك منذ سن مبكرة.

4. العمر من 9 إلى 12 سنة

عندما يبلغ طفلك 9 سنوات ، يمكنه البدء في قراءة ملصقات الأسعار معك لتحديد ما إذا كان هناك شيء يستحق الشراء أم لا. هذا عندما يبدأون في مقارنة السعر والجودة ويتعلمون اختيار العناصر التي تستحق أموالهم.

5. العمر من 13 إلى 15 عامًا

هذا هو الوقت المناسب للتعرف على سوق الأسهم. الآن بعد أن عرف طفلك كيفية الادخار ، يمكنه تعليمه كيفية الاستثمار: ما الذي يستثمر فيه وكيفية القيام بذلك بحكمة. قبل الدخول في الصفقة الحقيقية ، يمكنك التظاهر بالاستثمار في الشركات التي يعرفها طفلك. شاهدا الأخبار المالية معًا مرة واحدة في الأسبوع واشرحي لهم مصطلحًا جديدًا بعبارات بسيطة. يمكنك تحفيزهم على الاستثمار من خلال مناقشة الربح الذي يمكنهم تحقيقه ولكن لا تنسي مناقشة المخاطر أيضًا,