انطلق مساء الاثنين مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الأولى التي يُعرض فيها 138 فيلماً من 67 دولة.

وكان من المقرر إقامة المهرجان في مارس 2020، لكن تفشي جائحة كورونا في العالم حال دون ذلك، وبعد تحديد نوفمبر موعداً للدورة التأسيسية تأجلت إلى ديسمبر.

وعلى مدى عشرة أيام تُقام فعاليات المهرجان في جدة التاريخية المعروفة باسم “البلد” والمدرجة ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وكرم المهرجان الذي يرفع شعار “أمواج التغيير” الممثلة الفرنسية كاترين دونوف والمخرجة والمنتجة السعودية هيفاء المنصور والممثلة المصرية ليلى علوي إضافة إلى الفرنسي جاك لانغ رئيس معهد العالم العربي في باريس.

ورغم حداثته اجتذب المهرجان عددا كبيرا من الفنانين كما انفرد بباقة من الأفلام العربية والأجنبية المنتجة حديثا منها (صالون هدى) للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد و(علي صوتك) للمخرج المغربي نبيل عيوش و(غُدوة) للتونسي ظافر العابدين و(الابنة الضائعة) للأميركية ماجي جيلنهال.

ويُخصص برنامج للأفلام المنتجة بتقنية الواقع الافتراضي تحت عنوان “السينما التفاعلية” يضم نحو 20 فيلما تُعرض في حي جميل الذي يعد أحدث مجمع إبداعي في جدة.
وبالتوازي مع عروض الأفلام ينظم المهرجان (سوق البحر الأحمر) في الفترة من الثامن إلى الحادي عشر من ديسمب، والذي يهدف إلى تحفيز الإنتاج المشترك ودعم التوزيع الدولي للأفلام.

كما ينظم المهرجان يومي 12 و13 ديسمبر برنامجا مخصصا للمخرجين والمنتجين والكتاب السعوديين والخليجيين بعنوان (أيام المواهب) بهدف دعم وصقل الجيل الجديد من شباب السينمائيين.

قدم حفل الافتتاح الممثل يعقوب الفرحان والمخرجة فاطمة البنوي وتم عرض الفيلم الموسيقي (سيرنو) للمخرج البريطاني جو رايت وبطولة بيتر دينكلاج وهيلي بينيت وكيلفن هاريسون جونيور.

فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2021

  • يقدّم فرصة حقيقية لاكتشاف الجيل الجديد من المواهب السينمائية السعودية حيث يعرض 138 فيلماً طويلاً وقصيراً.
  • يتمّ عرض 25 فيلم في عرض عالمي أول، و48 فيلم في أول عرض عربي، و17 فيلم في عرضها الأول في منطقة الخليج.
  • يعرض من ضمن الأفلام المشاركة 27 فيلم سعودي يعكس تنوع وحيوية المجتمع السعودي، إضافة إلى تقديم قوالب وحكايات قد يكتشفها المجتمع الدولي للمرة الأولى. يفتح المهرجان نافذة على مشهد سينمائي سعودي جديد وأعمال محلية قادرة على جذب الجماهير والمنافسة عالمياً.
  • يفتتح الفيلم الموسيقي “سيرنو” المهرجان، ويختتم المهرجان بالعرض العالمي الأول لفيلم عمرو سلامة المرتقب “بره المنهج”، من بطولة الفنان ماجد الكدواني، والفنان عمر شريف، والفنانة روبي، والفنانة دينا ماهر.
  • تُدشَّن مشاريع سوق البحر الأحمر في 8 ديسمبر بعرض تقديمي لـ23 مشروع قيد التطوير، بما في ذلك 12 مشروع من معمل البحر الأحمر، و 11 مشروع من سوق البحر الأحمر، كما ستُعرَض 5 أفلام منتظرة ما زالت في مرحلة ما بعد الإنتاج.
  • يستضيف إلى جانب مسابقة البحر الأحمر للأفلام الطويلة والقصيرة، وعروض السجادة الحمراء، والعروض الخاصة، مجموعة من البرامج هي “اختيارات عالمية” و”سينما السعودية الجديدة” و”كنوز البحر الأحمر” و”روائع عربية” و”روائع العالم” و”جيل جديد” إضافة إلى عروض “السينما التفاعلية” و”حلقات البحر الأحمر”.
  • يضمّ أهم الإبداعات السينمائية من قارة آسيا وقارة إفريقيا والعالم العربي، تتنافس على جوائز اليسر التي تقدمها لجنة التحكيم في حفل توزيع الجوائز يوم 13 ديسمبر.
  • تخضع جميع الأفلام المعروضة في سوق البحر الأحمر لمناقشة لجنة تحكيم مستقلة تتألف من مخرج المهرجان (الشاعر السعودي) أحمد المُلا، والمنتجة الأمريكية أليكس ماديجان، والمنتج الألماني تاناسيس كاراثانوس، فيما يتولى مدير المهرجان أليكس موسى ساوادوغو، والمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، والمخرج الفرنسي لادج لي لجنة الأعمال قيد الإنجاز.
  • يكرّم امرأتين كانت لهما بصمة في عالم السينما، وذلك احتفاءً بدور المرأة في صناعة السينما: الأولى هي المخرجة والمنتجة هيفاء المنصور وهي أول مخرجة سعودية، استطاعت كسر كافة الحواجز والترسيخ لمكانة المرأة في صناعة السينما السعودية، والثانية هي النجمة المصرية ليلى علوي.
  • يكرّم المهرجان وزير الثقافة الفرنسي جاك لانج تقديراً لإسهاماته في تعزيز العلاقات الثقافية والفنية بين المملكة العربية السعودية وفرنسا.
  • ينظّم 4 ندوات حوارية لتسليط الضوء على مسيرة وإنجازات كل من هيفاء المنصور، والنجمة التونسية هند صبري، ومن الأرجنتين جاسبر نوي، إضافة إلى جوانا حاجي توما وخليل جريج من لبنان والنجمتان ليلى علوى ويسرا من مصر.
  • يقدّم صندوق البحر الأحمر مجموعة من المنح التمويلية لدعم أكثر من 100 مشروع فني لصناعة الأفلام، بقيمة تصل لـ10 ملايين دولار أمريكي.
  • يعتمد صندوق البحر الأحمر على تقديم الدعم للمشاريع الفنية التي تشمل 3 فئات، تتمثل في صندوق البحر الأحمر لتطوير المشاريع الفنية، الذي يهدف إلى دعم الأفكار الفنية المبتكرة، والقيام بتطوير هذه المشاريع من المرحلة الأولى، وهي السيناريو وحتى الوصول إلى مرحلة الإنتاج.
  • يشجّع المواهب الفنية في السعودية والمنطقة العربية وإفريقيا على خوض مجالات صناعة وإنتاج الأفلام التي تشمل كتابة السيناريو والتصوير والإخراج.
  • يقدّم للموهبة الفائزة فرصة لقاء كوكبة من صناع المحتوى السينمائي ومختصين بالمجال لتبادل الخبرات وتسهيل الشراكات. كما سيُمنَح أكثر من 700.000 دولار أمريكي للمشاريع الفائزة بجوائز سوق البحر الأحمر بتمويل من صندوق البحر الأحمر.