يستخدم اللافندر أو الخزامي بشكل شائع في العلاج بالروائح لرائحته المهدئة. لكن هل تعلمي أنه مفيد أيضًا لنمو الشعر؟ تساعد بعض خصائص اللافندر في علاج العديد من الحالات التي تؤثر على بصيلات الشعر وتسبب تساقط الشعر والحكة وقشرة الرأس وقمل الرأس.

يستخدم الخزامي عن طريق استخلاص الزيت وتطبيقه على فروة الرأس، الزيت المستخرج من الأزهار عديم اللون، وله رائحة مهدئة، ويحتوي على مزيج معقد من المواد الكيميائية النباتية. يستخدم زيت اللافندر كعطر وفي العلاج بالروائح وللتدليك.

فوائد عشبة الخزامي:

يعزز نمو الشعر: وجد العلماء أن الاستخدام الموضعي لزيت اللافندر مرة واحدة يوميًا لمدة أربعة أسابيع يزيد من عدد البصيلات ويحفز نمو الشعر في فئران التجارب. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على البشر لفهم لماذا وكيف يعزز زيت اللافندر نمو الشعر.


يحسن الدورة الدموية: تطبيق زيت اللافندر على فروة الرأس وتدليكه بلطف بحركة دائرية يساعد على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس. يساعد ذلك على وصول العناصر الغذائية إلى البصيلات، مما يجعلها أقوى، ويمنع تساقط الشعر.

يقتل قمل الرأس:. تتغذى الطفيليات على الدم الموجود في فروة الرأس وتضعف الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر. أظهرت دراسة أن مزيجًا من زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي يمكن أن يخنق قمل الرأس.


له خصائص مضادة للميكروبات:زيت اللافندر له خصائص مضادة للميكروبات وهو فعال ضد البكتيريا والفطريات قد تساعد خاصية زيت اللافندر في تقليل حكة فروة الرأس وقشرة الرأس.

هل لزيت اللافندر آثار جانبية؟

تأكدي من عدم وضع الكثير من الزيت على فروة الرأس، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الزيوت العطرية إلى تهيج الجلد. لتجنب ذلك، استخدميه دائمًا مع زيت ناقل.

إذا أصبت بطفح جلدي أو التهاب جلدي، على الرغم من استخدام الزيوت الحاملة، فتوقفي عن استخدامه على الفور. قد تكون علامة على أن لديك حساسية من الخزامى.
لا تتناولي الزيوت العطرية أبدًا عن طريق الفم أو تدخليها في عينيك. إذا أصبت بها عن طريق الخطأ اغسلي عينيك على الفور بالماء البارد.

كوني حذرة عند استخدام اللافندر أو استنشاقه إذا كنتِ تتناول مهدئات أو مثبطات للجهاز العصبي. هناك تفاعلات معروفة مع هذه الأدوية قد تؤدي إلى النعاس.

قد يسبب زيت اللافندر الأساسي تهيج الجلد أو رد فعل تحسسي لدى بعض الأفراد. إذا شعرت بالغثيان أو القيء أو الصداع بعد استخدام اللافندر، توقفي عن استخدامه على الفور

بخلاف هذه الاعتبارات، فإن استخدام زيت اللافندر الأساسي المخفف موضعيًا آمن تمامًا.