جفاف الشعر في موسم الشتاء من المشكلات الشائعة، خاصة مع استخدام الماء الساخن بسبب برودة الطقس، وعادة ما تتفاقم هذه المشكلة مع التقدّم بالعمر، إذ يحتاج الشعر لعناية فائقة بعد سن الثلاثين، بسبب بداية انخفاض نسبة الكولاجين في الجسم، وضعف البصيلات، وهي عوامل قد تؤدي للعديد من المشكلات مع جفاف الشعر.

ولهذا نستعرض مجموعة من النصائح للحفاظ على شعركِ من الجفاف للمرأة الثلاثينية بشكل خاص، بحسب attitudeliving.

ارتداء القبعة

من المهم تغطية شعركِ خلال أشهر الشتاء لحمايته من الهواء الجاف والثلج والرياح والمطر الذي يفقد شعركِ الرطوبة، وبالتالي يجعله أكثر عُرضة للتقصف.

ومع ذلك، من المهم أن تختاري بعناية نوعية القبعة التي ستعتمدينها إذ إن النوعيات المصنوعة من القطن والصوف قد تتسبب في تقصف شعركِ، بينما القبعات المصنوعة من الحرير والستان تحافظ على شكل شعركِ الصحي.

الابتعاد عن الماء الساخن

من منا لا يحب الاستحمام بالبخار الساخن في طقس شديد البرودة، ولكن قد تؤدي حرارة الماء المُرتفعة إلى تلف الشعر، وفي أحيان أخرى قد يتسبب ذلك في سد المسام، وقشرة الشعر، ما يمنع وصول الرطوبة إلى شعركِ، وقد يكون ذلك أحد الأسباب وراء تساقط الشعر للمرأة بعد الثلاثين، لهذا حاولي قدر الإمكان استخدام درجة حرارة مياه دافئة.

تجنب التصفيف بالحرارة قدر الإمكان

من الأفضل أن تتركي شعركِ يجف في الهواء، إذ يعمل التجفيف على سحب الرطوبة من شعركِ ما يزيد من فرصة تكسره، بينما يساعد التجفيف الخالي من الحرارة في الحفاظ على شعركِ لامعاً وصحياً.

وإذ لم يكن لديكِ وقت كافٍ لتجفيف شعركِ في الهواء، جربي الاستحمام في المساء حتى تجف خصلات شعرك بشكل طبيعي، وفي هذه الحالة سوف تتجنبين مشكلة جفاف الشعر، فعندما يكون شعركِ مبللاً في الأشهر الباردة، يعمل التصفيف الحراري على تضخيم المشكلة ويمتص الرطوبة من الخصلات تماماً وبالتالي يعّرضكِ للكثير من المشاكل كالتقصف والتساقط.

ضاعفي ترطيب الشعر

عليكِ الانتباه أنه مع كل تغيّر في الفصول عليكِ إعادة التفكير في المنتجات التي تعتمدينها للعناية بجمالكِ، والأمر ينطبق بالطبع على منتجات العناية بشعركِ، إذ يتعين عليكِ اعتماد مستحضرات تحتوي على مواد مُرطبة، من أجل تجديد حيوية فروة رأسك الجافة، لمقاومة تغيّرات درجات الحرارة.

كذلك ستفيدكِ الأقنعة المُرطبة للشعر مرة كل أسبوع من أجل ترطيب الخصلات، ويمكن إضافة بعض الزيوت الطبيعية كالأرغان وزيت الزيتون، كما ننصحكِ بالاهتمام بوضع سيروم الشعر بشكل يومي، تحديداً على الأطراف، التي عادة ما تتقصف نتيجة الجفاف.