نعى عدد من الفنانين المغاربة الملحن المغربي محمد بلخياط، الذي وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء، بإحدى المصحات الخاصة بالعاصمة الرباط، عن عمر ناهز 70 ربيعا وذلك عقب صراع طويل مع المرض.

ومن ضمن هؤلاء الفنانين: الفنان نعمان لحلو الذي اختار حسابه الشخصي على موقع “فايسوك”، ودوّن قائلا :”وداعا أيها الفنان، قلت كلمتك وانصرفت، تاركا وراءك إرثا لا ماديا من الإبداعات الخالدة في تاريخ الأغنية المغربية المعاصرة، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

بدوره اختار الفنان محمد الغاوي، حائطه الفايسبوكي من أجل نعي الملحن محمد بلخياط، وكتب :”الله أكبر انتقل إلى رحمة الله أخونا وصديق العمر الفنان الكبير والرجل الفاضل سيدي محمد بلخياط اللهم تغمده بواسع رحمته واسكنه الفردوس الأعلى يارب العرش العظيم”.

ويشار أن الملحن محمد بلخياط قد لحن عددا من الأعمال الخالدة، من ضمنها :”وأنت دايز” للفنان البشير عبدو، و”هايلة” لمحمود الإدريسي، و”الغربة والعشق الكادي” مع محمد الغاوي”، و”راجع ثاني بالأفراح” لعماد عبد الكبير.

وعمل الملحن الراحل محمد بلخياط أستاذا بالمعهد الوطني للموسيقى والرقص بالرباط لمادتي الصولفيج والعزف على آلة العود، كما أنه كان ملحنا معتمدا لدى الإذاعة الوطنية والجوق الملكي.