حذَّرت السلطات التربوية في جميع أنحاء الولايات المتحدة الطلاب من المشاركة في تريند جديد قاتل على تيك توك باسم devious licks الذي يتحدى الأطفال ويدفعهم لتدمير منشآت المدارس وتخريب الجدران وسرقة تجهيزات أخرى.

وذكر موقع ميل أونلاين أن التريند الجديد انتشر بسرعة مذهلة على منصة تيك توك وحقق أكثر من 235 مليون مشاهدة، وتسبب في تدمير حمامات المدارس بشكل خاص.

وأبلغت العديد من المنشآت التعليمية عن تعطل تركيبات الإضاءة وسخانات المياه وموزعات الصابون وموزعات المناشف الورقية والمرايا وغيرها.

ونشر طلاب مقاطع فيديو لهم وهم يسرقون الكاميرات ومعدات النظافة ونوافير المياه وحتى وهم يعبثون بسخانات المياه في مدرستهم.

يأتي كل هذا مع عودة آلاف الطلاب إلى المدرسة في سبتمبر وسط جائحة كوفيد-19.

وتفاخر أحد الطلاب بالفوز في التحدي وهو يصور نفسه يسرق سخان المياه في مدرسته، بينما سار طالب آخر بثقة وكبرياء وهو يحمل باب حمام مسروقاً، وسرق آخر حيواناً أليفاً من حديقة المدرسة.

وقالت أوبري تشانسيلور المسؤولة بمدارس نورث إيست في تكساس: المنطقة كانت ضحية للتحدي الضار الذي انتشر كالإعصار.

ويواجه الطلاب المتلبسون بالجرم إجراءً تأديبياً ويتوقع منه آباؤهم دفع تعويضات أيضاً. إذا كان ذلك ممكناً، ويمكن أن يتطور الأمر للمساءلة القانونية.

من جانبه، أكد الدكتور توني زيتشه -مدير مدرسة في فلوريدا- أن مدرسته شهدت أيضاً تدمير ممتلكاتها ما اضطره لتوجيه رسالة تحذير إلى طلابها يوم الاثنين.

وأكد للطلاب: «سنحقق في كل مقطع فيديو، ونراقب ونستخدم لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي للقبض على الطلاب المسؤولين وسنطلب تدخل سلطات إنفاذ القانون في كل موقف مع توفير الانضباط المدرسي بأقصى مستوى مسموح به».

ويقول المسؤولون في مدارس أمريكية عديدة إن الطلاب كانوا يسرقون كل شيء من الحمامات، من موزعات الصابون إلى أدوات قضاء الحاجة وحتى المغسلة بأكملها.

واضطر مسؤولو أحد المدارس بكاليفورنيا إلى إنشاء بوابة إلكترونية للطلاب وأولياء الأمور للإبلاغ عن انتهاكات devious licks أو «اسرق ودمر» من دون الكشف عن هويتهم.

ووجهت المدرسة رسالة للسكان وأولياء الأمور "تخضع تلك الأنواع من الانتهاكات لإجراءات تأديبية وقد تضع مرتكبها تحت طائلة القانون، ولن يكون الآباء بمنأى من العقاب، إذ سيتعين عليهم دفع تعويضات بسبب الأضرار التي لحقت بممتلكات المدرسة".

في سياق متصل، ادعى أحد مستخدمي تيك توك أنه تم إيقافه لمدة 3 أيام وتكليفه بخدمة المجتمع لمدة 5 ساعات بعد ضبطه وهو يلقي بالصابون في المراحيض كجزء من التحدي أو التريند.

وأشار مستخدم آخر: «لا يمكنني حتى استخدام دورات المياه في مدرستي حتى ديسمبر بسبب هذا الاتجاه الغبي».

ورغم محاولة المسؤولين عن منصة تيك توك حذف الفيديوهات المسيئة التي تحمل علامة أو هاشتاغ #deviouslicks إلا أنه لا يزال من الممكن العثور على مقاطع فيديو من خلال عناوين مشابهة.

ويقول المسؤولون إن المنصة رغم أنها لم تنجح في القضاء كلية على التريند أو الاتجاه الجديد إلا أنها بصفة عامة «تزيل المحتوى الذي يروج للأنشطة الإجرامية أو يساعد على ارتكابها».