مع تقدم العمر، تزداد مخاطر الإصابة بحالات صحية معينة مثل هشاشة العظام والسرطان وارتفاع ضغط الدم. بعبارة أخرى، جسد يبلغ من العمر 50 عامًا يختلف تمامًا عن جسد عمره 20 عامًا. ولهذا السبب، فإن تناول بعض المكملات الغذائية قد يؤدي إلى بعض الآثار المدهشة بمجرد وصولنا إلى سن معينة.

الكثير منا بدأ بتناول فيتامين (د) على مدى السنوات القليلة الماضية. أصبح هذا المكمل شائعًا جدًا لدرجة أنه أصبح الآن ثاني أكثر المكملات الغذائية شيوعًا التي يستهلكها الناس، ويحتل المرتبة الثانية بعد الفيتامينات العامة.

فيتامين د فريد من نوعه لأنه عندما نتعرض لأشعة الشمس، يمكن لجسم الإنسان أن يصنع هذه المغذيات. ولكن نظرًا لأن معظمنا لا يجلس تحت أشعة الشمس كثيراً، فإن فرصة إنتاج هذا الفيتامين الأساسي تتضاءل.

إذا كان عمرك يزيد عن 50 عامًا، تابعي القراءة لتتعرفي على فوائد فيتامين د:

فيتامين (د) يقوي العظم

مع تقدم الناس في العمر، يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام. يعاني ما يقرب من 10 ملايين بالغ، فوق سن الخمسين، من هشاشة العظام و 34 مليونًا يعانون من انخفاض كتلة العظام أو هشاشة العظام. يُفضل تناول مكملات فيتامين (د) لزيادة كثافة المعادن في العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام (ضعف العظام).

خاصة في حالة النساء بعد انقطاع الطمث، فإن التركيز على صحة العظام أمر أساسي، حيث يزداد خطر الإصابة بالكسر.

فيتامين (د) يقلّل من الإصابة بالإكتئاب

أكثر من نصف حالات الاكتئاب تظهر في مراحل متقدمة من الحياة. والاكتئاب المتأخر مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض وزيادة خطر الانتحار وانخفاض الأداء الجسدي والاجتماعي وزيادة إهمال الذات، وكل ذلك يرتبط بدوره بزيادة معدل الوفيات.

تم تحديد العديد من مستقبلات فيتامين (د) في الدماغ والتي تؤثر على الحالة المزاجية، مما يشير إلى أن انخفاض مستويات فيتامين (د) قد يرتبط بأعراض الاكتئاب.

فيتامين د يقلّل من الإصابة بالسرطان

التقدم في العمر هو أهم عامل خطر لبعض أنواع السرطان. ترتفع معدلات الإصابة بالسرطان بشكل عام بشكل مطرد مع تقدم العمر، مما يعني أن إيجاد طرق لتقليل المخاطر مع زيادة العمر أمر أساسي.

تشير الدراسات إلى أن المستويات العالية من فيتامين (د) ترتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان بنسبة 20٪ لدى كل من الرجال والنساء مقارنةً بأولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د). إذا كنت تتناولين مكملات فيتامين (د)، فقد تلاحظين انخفاضًا في نسبة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

فيتامين د يقوي المناعة

مع تقدم الشخص في العمر، يتدهور جهاز المناعة تدريجياً. لوحظ وجود ارتباط بين انخفاض مستويات فيتامين د في الدم وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض والاضطرابات المرتبطة بالمناعة (بما في ذلك كوفيد_19. قد يساعدك التأكد من فحص مستويات فيتامين (د) في إبعاد الوباء.