لكل سيدة طريقتها الخاصة في السيطرة على انجاب الأطفال ومنع الحمل، وكل سيدة لها ظروف صحية أو ما يناسب حالتها فقد تستجيب مع طريقة ولا تستجيب مع طريقة أخرى، وبعض السيدات تستخدم طرقًا شعبية قديمة كأعشاب ومشروبات تمنع الحمل.

سوف نتعرف في ما يلي على طرق طبيعية كمشروبات تمنع الحمل دون الحاجة إلى تناول الأدوية أو غيرها من الطرق.

بعض الحلول العشبية يمكن أن تستخدم أيضا لتحديد النسل، فهناك بعض الأعشاب التي لديها القدرة على التدخل في منع انغراس البويضة في الرحم، وهو ما يعني أن الأعشاب تجعل من الصعب على البويضة المخصبة الإنغراس على جدار الرحم، وإذا كانت البويضة غير قادر على الزرع في جدار الرحم، فإنها تبدأ في التكسر وسوف يحدث الحيض كالمعتاد.

وهناك مشروبات تمنع الحمل قد استخدمت قديمًا كوسيلة طبيعية لمنع الحمل، لكنها قد تحمل بعض الخطورة لأنها قد تسبب الإجهاض، وهذه الأعشاب تتمثل في الآتي:

مشروب جذور الزنجبيل

الزنجبيل مكون عشبي شائع في المطبخ، ويُعتقد أنه يمنع الحمل غير المرغوب فيه، ويجب التوضيح أنه قد يحفز نزول الدورة الشهرية عند تناوله بكميات كبيرة وهو ساخن، ما يعني أنه قد يسبب نزول البويضة بعد تخصيبها، أي أنه ليس وسيلة فعلية لمنع الحمل، ولكنه قد يحفز الإجهاض. كما ويقترح المعالجون الطبيعيون شرب 4 أكواب من شاي الزنجبيل يوميًا لمدة لا تزيد عن 5 أيام لبدء الحيض يمكنك أيضًا خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل في 6 أونصات من الماء المغلي وتناوله وهو ساخن.

مشروب عشبة الكوهوش الأزرق

تعد هذه العشبة من أهم وأكثر الأعشاب التي تساعد في منع الحمل، حيث تحتوي هذه العشبة على مواد تمنع من إحداث الحمل.

مشروب عشبة النيم

تعمل عشبة النيم على منع الحمل لكلا الزوجين، حيث تعمل هذه العشبة على منع الخصوبة عند النساء وكذلك عند الرجال وقتل الحيوانات المنوية، كما أنها تحد من كفاءة خصوبة البويضات كذلك من كفاءة الحيوان المنوي.

مشروب القرفة

القرفة من التوابل واسعة الانتشار التي تُستخدم في مختلف الشعوب والأكلات، وكانت تُستخدم منذ القِدم في تحفيز الرحم كما أنها يمكن أن تسبب الإجهاض في حالة شربها بكميات كبيرة.

مشروب البقدونس

البقدونس من الأعشاب التي تدخل في مكونات العديد من الأطعمة، إلا أن بعض النساء يستخدمن منقوع البقدونس في علاج آلام الدورة الشهرية ومنع الحمل، كما أنها يمكن أن تسبب الإجهاض، ويتم عمل منقوع البقدونس عن طريق غلي القليل منه مع إمكانية إضافة الزنجبيل.

مشروب النعناع

النعناع قد تم استخدام النعناع قديما في تحديد النسل، حيث إنه يعمل على تحفيز الدورة الشهرية فبالتالي يمنع الحمل.

مشروب نواة المشمش

لاستخدام حبات المشمش في تحديد النسل، كانت السيدات قديمًا يتابعن مواعيد الدورة الشهرية، ويتناولنه قبل فترة التبويض، ولكن أثبتت الأبحاث الطبية أن تناول مغلي نواة المشمش قد يكون مميتًا، إذ تحتوي بذور المشمش على مركب يُعرف بأميجدالين "Amygdalin"، يتحول إلى مادة "السيانيد" السامة، ما قد يسبب تسمم في الدم.

مشروب بذور الجزر البري

تأكل النساء في أجزاء معينة من الهند ملعقة صغيرة من بذور الجزر البري مباشرة بعد الجماع ثم يتابعون بملعقة صغيرة يوميًا لمدة 7 أيام تالية لمنع الانغراس والحمل قد يكون أيضًا بمثابة عامل فاشل.

مشروب النعناع الكشمش الأسود

كان يُعتقد في الطب القديم أن تناول الكشمش الأسود وسيلة فعالة لمنع الحمل، وفسرت الأبحاث العلمية ذلك بسبب احتواء جذوره على مادتي "الأوكسيتوسين" و"السابونين". مع ذلك فإن تناوله قد يسبب آثارًا جانبية خطيرة كتلف الكبد.

مشروب جذر حجري

استخدم الأمريكيون الجذر الحجري كوسيلة من وسائل منع الحمل عن طريق حرقة واستنشاق هوائه.

مشروب شوك

هناك شاي يسمى شاي الشوك استخدمه الأمريكيون الأصليون كوسيلة لمنع الحمل واكتشفوا مؤخرا أنه يسبب العقم.