في تطور جديد لحالة الفنانة المصرية ياسمين عبدالعزيز إثر دخولها في غيبوبة بعد خضوعها لعملية جراحية، كتب شقيقها وائل عبدالعزيز تدوينة عبر حسابه على «فيسبوك» أكد فيها أن الرئاسة المصرية أرسلت فريقاً طبياً لمتابعة حالتها.

وحتى الآن غير معلوم طبيعة العملية الجراحية التي أجرتها الفنانة المصرية، لكن هناك احتمالية كبيرة لتعرضها لخطأ طبي أدى لدخولها في غيبوبة تامة قبل ورود أنباء عن إفاقتها منها ودخولها غرفة الرعاية المركزة، ومع تأكيدات أسرتها على الإعلان بالكامل عن حالتها الصحية قريباً عقب تماثلها للشفاء، كان الحديث عن الأخطاء الطبية داخل المُستشفيات هو العنوان الأبرز بعد تداول أنباء عن تعرض «قطة الشاشة» لاستئصال جزء من الأمعاء عن طريق الخطأ أثناء إجرائها جراحة لاستئصال كيس دهني على الرحم.

المُذيع المصري سيد على قال في برنامجه على إحدى الفضائيات المصرية: «الأخطاء الطبية واردة في كل مكان في الدنيا.. ولكن العملية زادت أوي الصراحة.. اللي مش عارف يستخدم المنظار نقوله إيه؟».

كما قال الإعلامي يوسف الحسيني: «ما حدث للفنانة ياسمين عبدالعزيز شيء غير لطيف، لأنها قامت بالدخول إلى المستشفى لإزالة كيس دهني، فحدث خطأ طبي، ما أدى لتداعيات كبيرة وخطيرة.. دخلت غيبوبة لـ16 ساعة».

وأضاف الحسيني خلال برنامجه المُذاع على الفضائية المصرية «مش فاهم أدخل المستشفى أشيل كيس دهني يتشال حتة من معدتي.. الخطأ الطبي غير مقبول في صحة البني آدم، دا شيء كارثي، لأنه يتعلق بحياة البشر».

أما الفنانة اللبنانية كارول سماحة فكتبت «تدوينة» عبر حسابها على «تويتر» دعت فيها لمُحاسبة المسؤولين عن الأخطاء الطبية قائلة: «أدعو للفنانة ياسمين عبدالعزيز بالشفاء العاجل.. وفي حالة حدوث أي خطأ طبي أرجو مُحاسبة المسؤولين لأن هذه الأخطاء الطبية تكررت مؤخراً كثيراً، وهذا لا يجوز».

أما الفنان تامر فرج فقد طالب بوقفة ضد تلك الأخطاء الطبية، خصوصاً أنه فقد صديقاً له بسبب خطأ طبي، وقال فرج في مقطع فيديو عبر حسابه بموقع «إنستغرام»: «الفنانة ياسمين عبدالعزيز مُوجودة في العناية المركزة بسبب خطأ طبي، وقبلها الإعلامية إيمان الحصري، وقبلهم الست فاطمة كشري... وأنا بنفسي دفنت صديق عمري محمد صابر السرجاني بسبب خطأ طبي.. محتاجين وقفة ضد الأخطاء الطبية، حساب الخطأ الطبي عند مين».

المذيعة المصرية لميس الحديدي قد تحدثت عن حالة الإعلامية المصرية إيمان الحصري التي تعرضت لخطأ طبي أيضاً بعد خضوعها لعملية جراحية بسيطة جعلها تدخل في سلسلة من العمليات المُتتالية، مثلما حدث مع ياسمين عبدالعزيز.

وقبل ياسمين عبدالعزيز وإيمان الحصري هناك عدد من الفنانين والمشاهير الذي تعرضوا لمُشكلات صحية كبرى عقب أخطاء طبية تعرضوا لها، ومنهم الفنانة المصرية فيفي عبده والتي أعلنت في أبريل الماضي عن تعرضها لخطأ طبي أدى لمشكلات في الأعصاب جعلها غير قادرة عن الحركة، حتى أعلنت أمس فقط عن شفائها التام مما ألم بها.

ونتيجة خطأ طبي أيضاً ما زالت الفنانة المصرية فاطمة كشري تخضع للعلاج داخل أحد المُستشفيات بعد خطأ طبي أثناء خضوعها لعملية «فتق»، حيث نسى الطبيب «شاشاً» وفوطة داخل بطنها.

أما المذيعة بسمة وهبة فقد أعلنت عن تعرضها لشلل عضلي بالوجه نتيجة خطأ طبي عقب خضوعها لجلسة «فيلر وبوتكس»، ما اضطرها للخضوع لجلسات علاج طبي للتغلب على الشلل الذي أثر أيضاً على أحبالها الصوتية.

أما الفنانة العراقية أمل عباس فقد أعلنت مطلع يونيو الماضي أنها أُصيبت بالشلل بسبب خطأ طبي بعد إجرائها عملية خطيرة بالنخاع الشوكي، ترتب عليها فقدانها الحركة دون كرسي متحرك.

وفاة بعد خطأ طبي

الفنان المصري أحمد راتب كان قد تُوفي نتيجة خطأ طبي قبل وفاته بـ3 أشهر حيث كان قد أُصيب بمياه على الرئة وهو ما استدعى خضوعه لـ«كورس» علاجي لمدة 3 أشهر فقط، لكن الطبيب نسي إخباره بوقف العلاج بعد تلك المُدة، لتحدث مضاعفات صحية خطيرة يدفع راتب حياته ثمناً لها.

خطأ طبي آخر تسبب في وفاة الفنان المصري محمود عبدالعزيز، حيث أجرى عملية جراحية بضرسه في فرنسا ولم يكملها، وإثر ذلك أصيب الفك ومؤخرة الرأس بالعديد من الفيروسات التي نتج عنها إصابته بأورام كانت سبباً في وفاته بشكل مُباشر.

أما الممثلة الكوميدية سعاد نصر فهي من أشهر حالات الوفاة بسبب خطأ طبي بعد خضوعها لعملية شفط دهون نتيجة خطأ في تركيب أنبوب الأكسجين أثناء خضوعها للجراحة.